الخميس 27 يونيو 2024

كل يوم كتاب| قواعد لحياة مطمئنة في «كيف تتخلصين من القلق»

كتاب كيف تتخلصين من القلق

ثقافة12-4-2021 | 00:24

مريانا سامي

- "كيف تتخلصين من القلق" هو كتاب تنمية بشرية من تأليف چين وروبرت هاندلي بالاشتراك مع بولين نيف، وترجمة الدكتورة سهير محفوظ.

- نُشر الكتاب لأول مرة في نيويورك من مطبعة Hall press  عام 1990 وعنوانه الأصلي "Why Women Worry and How to stop".

 

- تقول الدكتورة سهير محفوظ مترجمة الكتاب في مقدمته، إن المؤلفان يقدمان صورة من قريب تكشف واقع المرأة في المجتمع الأمريكي الحديث بكل تفاصيله، وتجعلنا نلمس الوضع المتردي الذي آل إليه حال الكيان الأسري في ذلك المجتمع.

 

- ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أبواب كالتالي، الباب الأول بعنوان "مالذي يصيب المرأة بالقلق" يضم خمسة فصول وهم، مصيدة القلق، ماذا علمتنا الحياة عن الطريق النفسي، الطريق الغريزي نحو القلق، الطريق الفسيولوجي نحو القلق.

 

- الباب الثاني في الكتاب بعنوان "امتلكي أدوات المهارة" وبه خمسة فصول أيضاً، كل فصل يشرح كيف تمتلك المرأة مهارة معينة للتخلص من القلق مثل التفتيش عن السبب الحقيقي وراء القلق، معرفة الخيارات المتاحة، وضع تصور للأهداف، المجازفة وتمرير المشكلات.

 

- الباب الثالث والأخير فهو يحوي 6 فصول وهو عبارة عن شرح لكيفية استخدام المهارات المذكورة في الباب الثاني حتى تستطع المرأة التخلص من القلق.

 

- كما مدون في نهاية الكتاب نذكر ، أنتِ عزيزتي القارئة إذا كنتِ تنشدين الهدوء والسلام النفسي، وتتمنين الخلاص من عذاب القلق والسهاد والأرق والصداع وآلام الظهر والمعدة، فإليكِ هذا الكتاب الثري.